وقف وقف اوعي تسقف...!
When creativity goes wrong!!
في فكرة حلوة، بس في كمان الأجمل منها
كتير من المهتمين بالترويج و أعمال الدعاية و غيره بيبقوا في حالة بحث دائمة عن الأفكار الجديدة و في بلادنا بيبقي اهم حاجة الضحك و الهزار عند جمهور غير المتخصصين من المروجين (Single P Marketers) علي حساب أي حاجة و ان كانت حتي الثقافة و الأصول الشرقية و الأخلاق العامة...
و مع غياب الاهتمام بالبحث و التدقيق وراء نتائج التجاوزات اللي يسميها البعض ابداع (و هو طبعاً و لا ابداع و لا أي حاجة)، تجد بين الغالبية العظمي من العاملين في قطاع الترويج و الداعية مهتم فقط بمدي جاذبية الحملة و قدرتها علي لفت الأنظار اكثر من اهتمامهم بان يكون التواصل و الترويج احد أدوات التسويق المؤثرة و الفعالة و المفيدة بالنسبة لالبيزنيس بشكل عام..
يعني من الخير يهتم هؤلاء بلفت الأنظار علي حساب التأثير و فاعلية الإنفاق علي ترويج علامتهم التجارية...
وطبعاً يتسرع غير المتخصص في التهليل و التصفيق لأي فكرة مختلفة و ان كانت غير جيدة و ليس لها اثر او حتي ان كان لها اثار سلبية...
المتابعة و البحث و الدراسة لمن يرغب في التعلم صح و يرغب في ايجاد مساحة من النسق بين ثقافة المجتمع و احتياجات و رغباته قبل نقل الصور الذهنية الغير سليمة عن أي فئة او مجتمع علي غير الحقيقة التي يتشبع بها عقل المدير الغير متخصص او الذي تغيب عنه المعرفية الميدانية لتطبيق هذه النماذج العلمية في ابداع الرسايل الدعائية و الإعلانات الغير تقليدية...
الحركة اللي عملها #ماكدونالدز في Golden Arcs اللي في اللوجو بتاعه علشان #الكورونا و تم التصفيق لها من الكثير من الشباب المتحمس للأفكار بدون حساب لأي تاثير حقيقي كانت سبب في تقديم الشركة الاعتذار الرسمي و سحب هذا التجاوز او ما
يمكن تسميته بAdvertising Stunt او البهلوانية الدعائية ان صح التعبير...
و دي مش اول مرة يجذب عملاق الوجبات السريعة هذا النوع من النقد فقد حدث منذ بضع سنوات اثناء اليوم العالمي للمراءة ايضاً نفس الشئ و جذبت محاولته التواصل مع السوق من خلال قلب اللوجو علشان يبدو كحرف W بدل حرف الM نفس الشئ من الرفض و النقض المجتمعي لانه يذكر المجتمع الأمريكي بعدم المسواة و التميز الممارس في أمريكيا تجاه المراة حتي في الرواتب المدفوعة
ياريت نصرف ٥٪ فقط من ما يصرف علي الدعاية البهلوانية و الصور الذهنية المغلوطة عن الفئات الاجتماعية المختلفة علي البحث و قياس النتايج قبل و بعد التنفيذ علشان الميزانيات المهدرة في الأرض دي تقل نسبياً و ممكن كمان تاثر سلباً علي سمعة و تنافوسية الشركات لما لها من اثار سلبية علي انطباعات الجمهور المستهدف او Target Audiences
#وقف_وقف_اوعي_تسقف بال(س) مش بال(ص)
احياناً ما نظن انه فكرة حلوة و ابداعية يبدو للجمهور المستهدف الذي يمثل الرأي العام علي انه سخرية من المشاعر و المخاوف العامة و قد يبدو ايضاً علي انه استهتار بالمزاج العام (Public Media Mood)
0 Comments